الدوليةالرئيسية

مونتيرو : نحن نعمل ونتمنى أن تعود الأمور إلى طبيعتها بين المغرب وإسبانيا

دعت وزيرة المالية والناطقة الرسمية باسم الحكومة الإسبانية، ماريا خيسوس مونتيرو، اليوم الخميس، إلى التوصل إلى اتفاق مع المغرب حتى يمكن تطبيع العلاقات. ووصفت الأزمة بأنها “متعددة الأسباب” ، كما دعت إلى ترك مجال لـ “الدبلوماسية الرفيعة” للتعامل مع هذا الخلاف.

وأكدت الناطقة الرسمية باسم الحكومة الاسبانية على أن إسبانيا والمغرب “بلدان يحتاجان إلى بعضهما البعض” وأن علاقتهما لا تمثل “أي نوع من العلاقات لأن المغرب بلد تربطنا به علاقة جوار تاريخية ، ولنا علاقة تجارية متبادلة مهمة. مصالح من أوروبا إلى إفريقيا ومن إفريقيا إلى أوروبا “.

وقالت مونتيرو “إننا نتحدث ليس فقط عن العلاقات الثنائية بين البلدين ، ولكن أيضا عن العلاقة بين قارتين وهما أمران ضروريان ، وبالتالي ، يجب أن نسير في هذا الاتجاه”.

وأضافت إن السلطة التنفيذية الإسبانية تدعو إلى “العودة إلى الحياة الطبيعية في أقرب وقت ممكن” وقد اختارت السماح لـ “الدبلوماسية العالية” بأداء وظيفتها، حتى “يمكن إعادة توجيه المواقف أو سوء التفاهم”.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد وزير الداخلية فرناندو غراندي مارلاسكا من جانبه أن الدبلوماسية “هي التي يجب أن تعمل وتعمل” في الوقت الحالي لحل الخلاف الأخير بين ‘إسبانيا والمغرب.

وقال في معرض رده على الأسئلة التي طرحها الصحفيون بعد تقديم الخطة الوطنية لكارثة تسونامي في قادس “دع الدبلوماسية تؤدي مهمتها”.

وفيما يتعلق بانهيار التعاون الأمني بين البلدين الجارين، قال مارلاسكا إنه تعاون “مهم” و “ذو صلة”.

وأضاف قائلا “إننا جميعا ندرك أن التعاون وتبادل المعلومات ضمان لأمن مجتمعاتنا”، واصفا العلاقات بين المغرب وإسبانيا بأنها علاقات أخوية و “استراتيجية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى