شوف تشوف

الرئيسيةمدن

11 مستشفى بالدارالبيضاء دون إدارة

تعيش عدد من المؤسسات الاستشفائية بجهة الدارالبيضاء سطات، على إيقاع الفراغ الإداري والتسيير المؤقت، في غياب أي مؤشر في الظرف الحالي على وجود تدابير فعلية للنهوض بهذه المرافق العمومية حتى تقدم خدماتها على الوجه المنشود للمرضى الذين يطرقون أبوابها.

ويقوم بتدبير هذه المرافق بكيفية من الكيفيات، وبشكل مزدوج، مسيرون مؤقتون، إما مناديب للصحة أو أطباء، في انتظار تدخل مصالح وزارة الصحة لتعيين من يمكنهم تحمل المسؤوليات وفقا للمساطر الإدارية المعمول بها.

مجموعة من مستشفيات الجهة، باستثناء مستشفى مولاي رشيد، البرنوصي، عين الشق، بنسليمان وبرشيد، أما البقية فإما أحيل مديرها على التقاعد كمستشفى بن احمد، أو هي بدون مدير فعلي كما أنها لا تتوفر على مسير مؤقت، أو يتم تدبيرها «عن بعد»، أو وضع مدراؤها طلبات الإعفاء من المسؤولية لسبب من الأسباب، كما هو الحال بالنسبة لمستشفيات بنمسيك، الحي الحسني، مولاي يوسف، أزمور، النواصر، سطات والفداء.

لا يقف الوضع المعتل، عند حدود المستشفيات، بل يطال عددا من المرافق الصحية الأخرى والمندوبيات، كما هو الحال بالنسبة لمندوبية الصحة بآنفا، التي غادرتها المندوبة الإقليمية صوب الرباط، ونفس الأمر بالنسبة لمرفق صحي بنفس التراب، علما أنه وجب توفير مسؤولين أيضا لمرافق صحية أخرى حديثة كمركز الصحة للقرب بالرحمة وبسيدي مومن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى