شوف تشوف

الرئيسيةرياضة

200 مليون سنتيم منحة التتويج بالذهب في أولمبياد باريس

اللجنة الأولمبية تخصص منحا مالية مهمة لتحفيز الرياضيين على التألق وتكشف شروط الدعم

س.أ:

مقالات ذات صلة

كشفت اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية عن قيمة الجوائز والدعم التي ستخصصها للجامعات الملكية المغربية من أجل توفير ظروف أفضل للرياضيين استعدادا للتأهل والمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة في باريس 2024.

وكشفت اللجنة أنه تم تخصيص مبلغ 200 مليون سنتيم لكل بطل حائز على الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية، ومبلغ 125 مليون سنتيم للميدالية الفضية و75 مليونا للميدالية النحاسية وذلك بالنسبة للرياضات الفردية.

أما بخصوص الرياضيات الثنائية أو الثلاثية أو الرباعية، فسيتم تخصيص مبلغ 100 ميون سنتيم للحائز على المعدن النفيس، في حين سيحصل المتوجون بالميدالية الفضية على مبلغ 75 مليون سنتيم، فيما سينال أصحاب الميدالية النحاسية مبلغ 50 مليون سنتيم لكل فرد.

وبخصوص الرياضيات الجماعية سيحصل أصحاب المركز الأول على مبلغ 70 مليون سنتيم للفرد، في حين الرتبة الثانية على مبلغ 50 مليونا، وأصحاب المركز الثالث على 40 مليون سنتيم لكل لاعب.

وقررت اللجنة الأولمبية، أيضا، تحديد منح مالية أخرى للرياضيين غير المتوجين لتحفيزهم على بذل أكبر جهد ممكن، إذ إن أصحاب المركز الرابع سيحصلون على مبلغ 30 مليون سنتيم في الرياضيات الفردية، في حين خصص مبلغ 20 مليونا للرياضات الثنائية والرباعية، و15 مليونا للرياضيات الجماعية.

وسيتم، كذلك، تخفيض قيمة المنحة مقارنة مع النتائج المحققة، إذ خصصت اللجنة أقل مبلغ وهو 5 ملايين سنتيم للمحتل المركز ما بين 21 و32 في الرياضيات الفردية، ومبلغ 33 ألف درهم بالنسبة للرياضات الثنائية والرباعية، في حين الرياضات الجماعية 25 ألف درهم.

وقامت اللجنة الأولمبية، أيضا، بتحفيز الرياضيين من خلال تقديم منحة تقدر بـ 100 مليون سنتيم في حال تحطيم رقم قياسي عالمي، ومبلغ 50 مليون سنتيم في حال تحطيم رقم قياسي أولمبي.

وسيتم منح هذه المكافآت للرياضيين الذين فازوا في نزال واحد على الأقل أو اجتازوا جولة واحدة على الأقل.

وبالنسبة للتخصصات الرياضية التي لا تحتوي على مراحل إقصاء، يجب تصنيف الرياضيين ضمن النصف الأول من التصنيف العام. وسيحصل الرياضيون الذين حققوا أرقامًا قياسية خلال الألعاب الأولمبية ، أيضا، على مكافأة وفقًا للمقياس التالي: مبلغ قسط بالنسبة لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، وتقرر أيضًا منح مكافأة للإشراف الفني المسؤول عن إعداد الرياضيين المؤهلين، الذين تظهر أسماؤهم في الاتفاقيات الموقعة بين اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية والجامعة الملكية المغربية المعنية. وتمثل هذه المكافأة 50٪ من إجمالي المكافآت الممنوحة لأداء الرياضيين خلال هذه الألعاب.

وسيتم احتساب المكافآت وفقًا لخصوصيات كل حدث رياضي، وشكل المنافسة والترتيب النهائي الذي سجله كل رياضي، وفقًا لشروط السلوك والأخلاق التي يجب احترامها.

من جهة أخرى، دعت اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية جميع الجامعات الملكية المغربية الرياضية لتحديث برنامجها التحضيري المحدد لدورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، لوضع اتفاقية تحدد التزامات كل طرف، بالإضافة إلى قائمة المستفيدين (رياضيون ومدربون) وبرنامج الإعداد والميزانية التقديرية والأهداف المراد تحقيقها، وفقًا لنظام التأهيل الذي نشرته الاتحادات الدولية للتأهل لدورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024.

ويمكن للجامعات التي لديها رياضيون مؤهلون الاستفادة من هذا البرنامج لدعم استعدادهم بالكامل، على عناوين الميزانية الرئيسية التالية: النقل الجوي، تكاليف الإقامة خلال الدورات والمسابقات (الإقامة، التموين، النقل المحلي)، المعدات الرياضية العامة، تكاليف المشاركة في المسابقات والدورات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى