الدوليةالرئيسيةتقارير

الإمارات ضيفة على إسرائيل لإنشاء صندوق استثماري بـ3 مليارات دولار وإلغاء التأشيرة

بمطار بن غوريون استقبل بنيامين نتنياهو وفد الإمارات العربية المتحدة الذي يقوم بزيارة رسمية إلى إسرائيل للتوقيع على مجموعة من الاتفاقيات مع الجانب الإسرائيلي، لتعزيز التنسيق بعد اتفاق التطبيع الذي احتضنه البيت الأبيض الأميركي.

وأعلن بنيامين نتنياهو الذي ألقى كلمة مباشرة بعد وصول الوفد الإماراتي الذي رافقه وزير الخزانة الأميركية ستيفن منوتشي، وبحضور السفير الأمريكي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، على طبيعة الاتفاقات التي سيتم التوقيع عليها بين الجانبين.

حيث أكد انه سيتم التوقيع على 4 اتفاقيات مع الوفد الإماراتي بينها اتفاقية حول التكنولوجيا والعلوم، بالإضافة إلى اتفاقية في مجال الطيران وإعفاء التأشيرات بين البلدين.

كما أعلن عن إنشاء الصندوق الإبراهيمي ويضم كلا من الإمارات وإسرائيل وأميركا، مشيرا إلى أنه مقره سيكون بمدينة القدس، وستصل قيمته نحو 3 مليارات دولار، تخصص موارده لتوفير فرص العمل والتنمية بدول الشرق الأوسط.

من جهته، أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون المالية عبيد حميد الطاير، أنه سيتم التوقيع على اتفاق حول الازدواج الضريبي وأنه سيتم التعاون بين الطرفين في وضع الاستراتيجيات المالية المبتكرة، قائلا: “بلادنا تتمتع بقوة اقتصادية كبرى في المنطقة ورائدة في التكنولوجيا المالية“.

وفي 15 شتنبر الماضي، وقعت كل من إسرائيل والإمارات، براعية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اتفاقا للتطبيع الكامل بين الجانبين، انضمت إليه البحرين أياما قبل التوقيع.

وبهذا أصبحت الإمارات والبحرين ثالث ورابع دولة عربية تطبع العلاقات مع إسرائيل، بعد الأردن عام 1994 ومصر عام 1979.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى