الرئيسيةصحة وتغذيةن- النسوة

الفيتامين “أ” قد يمنع اعتلال الشبكية السكري

ألقت دراسة جديدة الضوء على كيف أن مكملات فيتامين “أ” قد تحسن البصر لدى مرضى السكري. وتوصل باحثون في جامعة أوكلاهوما بالولايات المتحدة مؤخرا إلى وجود صلة بين مرض السكري ونقص فيتامين “أ”ّ وفقدان البصر المبكر، وهو ما يميز بعض حالات اعتلال الشبكية السكري، وهو أحد المضاعفات الخطيرة لمرض السكري من النوع الثاني الذي يمكن أن يؤدي إلى العمى البصري.
ويشير عملهم، الذي نشر في المجلة المتخصصة “المجلة الأمريكية لطب العيون”، إلى أن تناول كميات أكبر من فيتامين “أ” يوميا سيجعل من الممكن الحفاظ على رؤية مرضى السكري. اكتشاف إذا تم تأكيده يمكن أن يحسن بشكل كبير الحياة اليومية لحوالي 442 مليون شخص مصاب بداء السكري حول العالم.
وللتذكير، فإن اعتلال الشبكية السكري يصيب ما يقرب من خمسين في المائة من مرضى السكري من النوع الثاني وهو أحد الأسباب الرئيسية للعمى بعد سن الخامسة وستين. وهو ناتج عن زيادة السكر في الدم مما يضعف جدران الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انفجار الأوعية الدموية الصغيرة في الشبكية.
للوصول إلى هذا الاستنتاج، درس العلماء ثلاث مجموعات من الفئران البالغة من العمر ثلاثة أشهر، المجموعة الأولى المكونة من الفئران المصابة بداء السكري وتلقت حقنة تعتمد على الكروموفور البصري لشبكية العين نظير فيتامين أ. والمجموعة الثانية التي تتكون أيضا من الفئران المصابة بداء السكري تلقت علاجا وهميا. والمجموعة الثالثة المكونة من الفئران السليمة كانت بمثابة مجموعة تحكم.
يؤكد الدكتور جينادي مويسييف، الباحث الرئيسي للدراسة على أنه وزملاؤه في دراسة سابقة، وجدوا أن مرض السكري يسبب نقص فيتامين “أ” في الشبكية، مما يؤدي إلى تدهور الرؤية، حتى قبل ظهور التغيرات الوعائية. وقد أدى هذا الاكتشاف إلى فرضية أن التغيرات المبكرة في الرؤية في مرض السكري ناجمة عن نقص فيتامين “أ” في الشبكية.
وأظهرت النتائج أن الوظيفة البصرية في الفئران المصابة بداء السكري من المجموعة الأولى التي تلقت مكملات فيتامين “أ” تحسنت بشكل ملحوظ بعد العلاج. بالإضافة إلى ذلك، أفاد الباحثون بأن العلاج يقلل من الإجهاد التأكسدي في شبكية العين، ويقلل من موت خلايا الشبكية وتنكس الشبكية، ويحسن الوظيفة البصرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى