الرئيسيةتقاريرمجتمعمدن

الوكيل العام يأمر بالتحقيق في البؤرة الوبائية بدائرة للاميمونة

مسؤولون بقطاعات وزارية مختلفة يتحسسون رؤوسهم

القنيطرة: المهدي الجواهري
علمت «الأخبار» أن الفرقة الوطنية للدرك الملكي بالرباط ستشرع، في غضون الأيام القادمة، في مباشرة فتح البحث القضائي بأمر من محمد المرزوكي، الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالقنيطرة، في قضية تفشي وباء كورونا بالوحدات الإنتاجية لتلفيف فاكهة الفراولة بدائرة للاميمونة، التابعة لنفوذ إقليم القنيطرة، وذلك لتحديد المخالفات الجنائية التي أدت إلى إصابة مجموعة من العاملين والعاملات الفلاحيات بفيروس كوفيد 19 بالوحدات الصناعية.
وأفاد بلاغ الوكيل العام للملك بالقنيطرة بأن البحث القضائي جاء بعد الاطلاع على البحث الإداري الذي أنجزته اللجنة المشتركة المكونة من وزارة الداخلية ووزارة الصحة ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزارة الشغل والإدماج المهني، بشأن ظروف وأسباب تفشي مرض كوفيد 19 على الخصوص بثلاث وحدات لتثمين الفواكه الحمراء بمنطقة للاميمونة بإقليم القنيطرة، والتي سجلت حالات كثيرة ساهمت في ظهور بؤرة وبائية.
ووفق بلاغ الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالقنيطرة، فإن البحث القضائي يأتي كذلك لما تم ارتكابه من إهمال وعدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لوقاية العمال، وعدم مراعاة القوانين والأنظمة، وفي مقدمتها المقتضيات القانونية والتنظيمية المتعلقة بالتدابير الوقائية خلال حالة الطوارئ الصحية.
وأفادت مصادر «الأخبار» بأن التحقيق سيشمل جميع المسؤولين في قطاعات مختلفة من وزارة الصحة والداخلية ووزارة الشغل والقطاع الفلاحي، حيث سيتم الاستماع إليهم في محاضر رسمية لتحديد المسؤوليات بناء على البحث القضائي.
ونزل بلاغ الوكيل العام كالصاعقة على بعض المسؤولين، خاصة اللجنة الإقليمية المكلفة بتتبع الوضعية الوبائية، التي تمت إزاحتها من صلاحياتها وتوكيل الأمر لمندوبة الصحة بالرباط التي أعطيت لها مهام الانكباب على الوضعية الوبائية للحد من انتشار الفيروس وخروجه عن السيطرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى