إقتصادالرئيسيةتكنولوجيا

تطوير قطع آجور “ذكية” تخزن الطاقة وتضيء المنازل

أعلن علماء أمريكيون عن توصلهم لطريقة طوروا بها قطع الآجور التي تستعمل في البناء لتصير قادرة على تخزين الطاقة الكهربائية، تماما مثل ما يحدث داخل البطارية.

وقد أكد العلماء في ورقة بحثية مختصرة نشر مضمونها بصحيفة “نيتشر كومينيكايشنز”، على أن ما التقنية التي توصلوا إليها من المحتمل جدا ان تصير أمرا شائعا في مجال الإعمار في المستقبل القريب.

وأكد العلماء أنهم أضافوا طلاء مادة البوليمير إلى قطع الآجور، فوجدوا أنها صارت قادرة على أداء وظيفة البطارية التي تخزن الطاقة. كما أن قطعة الآجور الأحمر التي تم طلاؤها أضاءت مصباحا ثنائيا.

وتسمى مادة البوليمير المستخدمة في الطلاء بالـ”بيدوت”، وحينما تتسرب إلى اللبنة القادرة على الامتصاص، يحصلُ تفاعل مفيد، كما أنها تفاعل مع اللون الأحمر في قطع الآجور، لأنها مصنوعة من أوكسيد الحديد أو الصدأ.

وحين يلتقي هذان العنصران، يقعُ تفاعل البوليمير ثم تتحول لبنة البناء إلى ما يشبه اسفنجة “الأيون”، ويتم إنتاج الكهرباء لعدة مرات.

وأورد الباحثون أن بيوت المستقبل قد تلجأ إلى هذه التقنية، حتى تساعد على الإضاءة أو إمداد بعض الأجهزة بالطاقة.

وأشار الباحثون الذين صمموا قطعة “الآجور الذكية”، إلى أنه بوسع 50 قطعة آجور أحمر فقط في جدار واحد ضمن المبنى أن تضمن الإنارة بشكل طارئ لمدة خمس ساعات.

وأضافت الدراسة أن هذه القطع المكونة من الطوب-التراب الأحمر تستخدم على نطاق واسع، في الوقت الحالي، وبالتالي، سيكون من المفيد أن تؤدي وظيفتين اثنتين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى