الدوليةالرئيسيةصحة

مطالب بجعل التلقيح ضد كورونا شرطا للسفر والعمل والدراسة

كثيرة هي المتغيرات التي ستتحكم في سلوكات وبرامج الأفراد في المستقبل القريب، ومن أكثرها تأثيرا على حرية حركة وتنقل الأشخاص، تلك المرتبطة بضرورة التطعيم ضد أمراض وفيروسات معينة، وفي مقدمتها فيروس كوفيد 19، قبل السفر إلى مناطق معينة من العالم، أو الولوج إلى أماكن الدراسة والعمل وغيرها من الفضاءات المشتركة.

وبالموازاة مع النقاش الحثيث والتفكير الجماعي لقادة العالم والنافذين فيه، بخصوص طرق وآليات تسريع عملية تطوير اللقاح المضاد لفيروس كورونا وإنتاجه وتوزيعه على سكان العالم بمختلف فئاتهم الاجتماعية، مطروح وبإلحاح على طاولات نقاشاتهم، إلزامية إخضاع الراغبين في السفر والدراسة والولوج لوظائف معينة وممارسة العديد من الأنشطة المشتركة، لعملية تطعيم مسبقة.

ويرى منسق اللقاحات السويدي، ريتشارد بيرغستروم، أنه وبغض النظر عن مدى تقبل الأفراد لعملية التطعيم القبلية من عدمه، تبقى القرارات التي من الممكن اتخاذها من طرف الدول موجبة النفاذ، اعتبارا لسمو القرار السيادي للحكومات والدول على أراضيها.

وكشف بيرغستروم، أن عددا من دول العالم منها الإتحاد الأوروبي، ومختبرات متخصصة في تطوير وإنتاج اللقاحات، تناقش بجدية مسألة اعتبار اللقاح ضد كورونا إلزاميا في المستقبل للتنقل والسفر والدراسة والعمل.

ويسمح موقع ريتشارد بيرغستروم الوظيفي كمنسق للقاح الخاص بكوفيد 19 الذي تطوره مختبرات السويد، ومقره في مدينة جنيف السويسرية، من تبيان وتيرة تنامي ارتفاع الأصوات المطالبة بالتطعيم كشرط للقيام بمجموعة من الأمور مستقبلا. حيث عبرت دول عديدة، منها الولايات المتحدة الأمريكية واليابان، عن رغبتها اشتراط وثيقة التطعيم كأحد أشكال شهادة الدخول إليها، فيما لا تزال دول أخرى تعمق النقاش والتفكير بخصوص هذه الخطوة زوآثارها المحتملة.

ولم تختصر المطالب التي تصل إلى مسامع بيرغستروم اشتراط التطعيم القبلي في حالات السفر، بل أكد أن مطالب نافذين في المجتمع الدولي تسير في اتجاه تعميم الأمر على الجامعات الدولية ذات الاستقطاب المفتوح على دول متعددة، حيث من المرجح أن يرهن متابعة دراستهم بها بإثبات الخضوع للتطعيم القبلي، خصوص وأن الدراسات العليا بدول مثل امريكا وبريطانيا وسنغافورة وغيرها من الدول حيوية وذات أهمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى