شوف تشوف

الرئيسيةمجتمعمدنوطنية

إطلاق الشطر الثاني من مشروع حافلات «أمل واي» عالية الجودة بأكادير

مميزات حداثية وانتظام لحركة الحافلات بمعدل مرور حافلة واحدة كل 5 دقائق

 

أكادير: محمد سليماني

 

يسير مشروع الحافلات عالية الجودة «أمل واي» بمدينة أكادير بوتيرة متسارعة، من أجل إتمامه في الوقت المحدد، تنفيذا لبرنامج التنمية الحضرية 2020- 2024. وفي هذا الصدد، تم أخيرا إطلاق طلب العروض المتعلق بالمقطع الثاني الممتد على مسافة 5,2 كلم، والثالث الممتد على مسافة 6,4 كلم من الشطر الثاني للمشروع، حيث سيربطان مفترق الطرق «القامرة» بحي الهدى، ثم «تيكوين». وقد حدد يوم 7 دجنبر المقبل موعدا للإعلان عن الفائز بالصفقة، على أن تنتهي أشغال كل من المقطعين، بعد 12 شهرا فقط.

ويأتي إطلاق طلب عروض الشطر الثاني من المشروع، عقب أسابيع من إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغال تهيئة قطب التبادل «وادي الطيور» المرتبط بالمشروع، حيث سيتم إنجاز الأشغال المتعلقة بالبنيات التحتية والتهيئة الحضرية وأشغال الإنارة العمومية وكذا المساحات الخضراء الخاصة بقطب التبادل «وادي الطيور»، الذي تبلغ تكلفته المالية حوالي 14 مليونا و750 ألف درهم. ويقع قطب التبادل على مساحة إجمالية تصل إلى 14 ألفا و708 أمتار مربعة، منها 5615 مترا مربعا كمساحة للرصيف و7870 مترا مربعا كمساحة لمواقف الحافلات و1223 مترا مربعا كمساحة خضراء. وسيصل عدد الحافلات المتاحة للتبادل عبر هذا المشروع، الذي يضم 10 مرافق للحافلات و9 خطوط للتبادل، إلى 45 حافلة لكل ساعة من الذروة.

وقد أسند إنجاز الشطر الأول من مشروع الحافلات عالية الجودة بأكادير إلى شركة التنمية المحلية «أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية»، إذ سيربط بين ميناء أكادير وتيكيوين، مرورا بالحي الإداري للمدينة وشارع الحسن الثاني، وسوق الأحد وشارع الحسن الأول والمركب الجامعي ابن زهر، والمنطقة الصناعية لتاسيلا، وذلك على طول 15.5 كلم. وتصل المدة الزمنية لهذا المسار إلى 45 دقيقة، ستسلك خلالها الحافلات ممرات مهيأة حصريا لحركة تنقلاتها، كما هو الحال بالنسبة لخط «الترام واي»، مع وضع أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية لها عند مفترقات الطرق، وتمكينها من 35 محطة توقف بتصميم عصري وحديث، فضلا عن 5 أقطاب للتبادل، وهو الأمر الذي سيضفي على حافلات «أمل واي» مميزات حداثية، تتمثل في السرعة والانتظام بمعدل مرور حافلة واحدة كل 5 دقائق، وبتوقيت زمني ينطلق من الساعة 6 صباحا حتى الساعة 10 مساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى