الدوليةالرئيسيةتقاريرصحة

بريطانيا أول دولة ترخص استخدام عقار “مولنوبيرافير” لعلاج كورونا منزليا

منحت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية، اليوم الخميس، موافقتها على استخدام عقار “مولنوبيرافير”، الذي يتم تناوله عن طريق الفم لعلاج فيروس كورونا منزليا، والذي طورته، كل من شركتي “ريدجباك بيوثيربيوتيكس” و”ميرك” الأمريكيتين للصناعات الدوائية.

وقالت الوكالة في بيان لها، أن العقار “آمن وفعال في الحد من مخاطر النقل للمستشفيات والحد من الوفاة لدى المصابين بكورونا بأعراض خفيفة إلى متوسطة المرشحين لأن تصبح حالتهم خطرة”.

وأضاف البيان: “استنادا إلى بيانات التجارب السريرية، نوصي باستخدام العقار في أسرع وقت ممكن، بعد الحصول على نتيجة إيجابية لفحص كورونا وفي غضون 5 أيام من ظهور الأعراض”.

وأوضحت الوكالة أنه “تمت الموافقة على استخدام الدواء لدى مصابي كورونا بأعراض خفيفة إلى متوسطة، الذي لديهم عامل خطر واحد على الأقل لتطور إصابتهم لحالة خطرة، وتشمل السمنة وتجاوز سن 60 عاما، وداء السكري وأمراض القلب”.

وقال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد في بيان له : “اليوم هو يوم تاريخي لبلادنا، حيث أن المملكة المتحدة هي الآن أول دولة في العالم تعتمد عقارا مضادا لفيروس كورونا يمكن تناوله في المنزل”، مضيفا “سيكون هذا تغييرا كبيرا بالنسبة للأشخاص الأكثر ضعفا ومن يعانون من نقص المناعة، الذين سيتمكنون قريبا من تلقي هذا العلاج الرائد”.

وتابع جاويد قائلا: “نعمل بوتيرة متسارعة لوضع خطط لتوزيع عقار مولنوبيرافير على المرضى، من خلال (إجراء) دراسة وطنية في أقرب وقت ممكن”.

ووفقا لشركة “ميرك” للصناعات الدوائية فإن العقار، وهو الأول المخصص لعلاج كورونا عن طريق الفم، يستطيع أن يخفض نسبة الإصابات الحرجة بالمرض، التي تستدعي دخول المستشفى، إلى 50 بالمئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى