شوف تشوف

الرئيسيةصحة نفسيةن- النسوة

تشبث البالغين بالطفولة متلازمات نفسية جديدة

هل أنتَ مكتئب أو أنتِ مكتئبة؟ داخل أو داخلة في قصص حب من جانب واحد؟ هل تضحي بخصوصيتك من أجل حياتك المهنية وليس لديك الكثير من الأصدقاء؟ لقد وقعت في واحدة من مزالق الحياة العصرية وربما تكون وصلت إلى حالة تستدعي العلاج النفسي.

 

إعداد: مونية الدلحي

++++++++++

 

 

 

في الولايات المتحدة وكندا يتحدث المعالجون عن متلازمات جديدة، مصنفة في ملفات تعريف نموذجية، وهي متلازمة «سندريلا»، «بياض الثلج» وغيرهما.. إذا كان الأمر كذلك، فإن هؤلاء المعالجين أنفسهم ينصحون بالعلاج النفسي. ووفقهم من الصعب، إن لم يكن من المستحيل، التغلب على هذه «المجمعات الجديدة» بدون مساعدة متخصص.

 

متلازمة «بيتر بان»

ساحر، خفيف، مضحك، بعيد المنال، يهرب من المسؤوليات.. لا يزال قلبه يتأرجح بين «ويندي» و«تينكر بيل». في اللحظة التي يظهر فيها الشخص الذي يحبه أنه بحاجة إليه، يهرب. عواطفه عابرة كما هي صادقة. غير قادر على رؤية نهاية الأمور، بدأ عدة دورات من الدراسة، لكنه لم ينجح في أي دبلوم. إنه يعرف مسألة العمل والمرونة. وحتى لو كان ذلك يعني إفشال خطته المهنية، فإنه يرفض جميع المناصب التي من شأنها أن تحبسه في وظيفة محددة. مشكلته؟ لا أحد يأخذه على محمل الجد. وهذا يزعج هذا النرجسي العظيم، الذي سبب عيشه الوحيد هو الإعجاب. وبعد ذلك، في الأربعينيات من العمر، يصبح من الصعب أن تكون «بيتر بان» في عينيك كما في عيون الآخرين.

 

متلازمة «سندريلا»

مثال لفتاة تدعى «إيزابيل» التي تعيش مع توقع أن حدثا خارجيا سيغير حياتها. قبل ثلاثين سنة، بدأت في بيع المجوهرات والساري الذي تم إحضاره من أسفارها في الهند. نجاح فوري. بعد بضع سنوات، وجدت نفسها تدير حوالي ثلاثين متجرا متخصصا في المنتجات التي استوردتها من آسيا في حاويات ممتلئة. وبفضل سعادتها بتكوين ثروتها، استمتعت بسرور بالاستقلال المالي الذي اكتسبته بسرعة.

لكن سرعان ما طرحت «إيزابيل» على نفسها أسئلة من قبيل:  ماذا يعني للمرأة ألا تحتاج إلى أي شخص، من الناحية المالية؟ ما الهدف من أن تكون غنية إذا كان لها أن تعيش بمفردها، بدون حب؟ أصبح نجاحها الباهر تدريجيا عبئا. لم تعد إيزابيل تشعر بالجاذبية، فقد شوهها المال. في الواقع خلف واجهة المرأة المنفتحة اختفت تلك الفتاة الصغيرة الضعيفة التي مثل «سندريلا»، كانت تأمل أن ينقذها الأمير الوسيم، وبالتالي ثمة علاقة معقدة للغاية مع المال. نفقات مجنونة، مشتريات قسرية، استثمارات خاسرة، إدارة مؤسفة وعقود غامضة، انتهى الأمر بإفلاس إيزابيل وهي مغطاة بالديون. وضعت نفسها في موقف محفوف بالمخاطر حتى يصل الفارس الوسيم الذي سينقذها. أسيرة الأسطورة الرومانسية وضحية لها، ضحت باستقلالها المالي لأجل بطل وهمي.

 

«بياض الثلج»

مثال لطالبة لطيفة جدا في المدرسة الثانوية، ومع ذلك فهي تخفي أشكالها الأنثوية تحت قمصان ضخمة وحقائب بنطلونات. مشكلتها أمها، مثل زوجة أب بياض الثلج الشريرة، هذه المرأة الجذابة لا تتحمل أن تطردها ابنتها المنافسة. لتبقى أجمل ما في المرآة، تبقيها في شرنقة. تسمع الفتاة رسالة والدتها اللاواعية جيدا، ولكي لا تعصي أوامرها، تمكنت من أن تبدو قبيحة واكتسبت الوزن. وبينما تلتهم الحلويات، ترتدي والدتها ملابسها كطالبة في المدرسة الثانوية، وتغري أصدقاءها بركوب العربات في أيام الأحد. اليوم تؤثر هذه المتلازمة أيضا على الجدات.

 

الخاضع

تسعى فتاة باستمرار لإسعاد الآخرين. صغيرة جدا بالفعل، لقد خرجت عن طريقها لتكون في الخدمة. هناك شيء غير صحيح.. إنها تتحمل المسؤولية الكاملة عن ذلك. كل شيء هو خطؤها دائما. لم تكن راضية عما تفعله، فهي تعاني من الكمال المزمن. غير قادرة على حماية مساحتها الشخصية، ليست لديها ثانية خاصة بها. القيام بساعات إضافية؟ رئيسها يحتاج فقط أن يسألها. تطبخ وجبات الطعام لزوجها، وتكوي بلوزات بناتها وتذهب لزيارة جميع أفراد العائلة.

لتجنب النزاعات، لا تعرف كيف ترفض أي شيء. لماذا تخضع للآخرين؟ لأنها بالضرورة تعتبرهم أفضل منها. علاوة على ذلك، تعاني ماري المقهورة مما أطلق عليه المعالجان النفسيان الأمريكيان ويليام فيزلر وإليانور فيلدز «مجمع الفتاة الطيبة»، إنها تلعب هذا الدور للحصول على حب الرجال الذين تشعر بأنها أدنى منهم، ما يجعلها الفريسة الواضحة للذكريات المستبدة.

 

الزوجة الأولى

مخدوعة، تغمض عينيها، مقتنعة بأن ينتخبها السلطان. في البداية كان الحب جنونا. بعد بضعة أشهر فقط من زواجهما، اكتشفت في جيب زوجها رسائل حب ملتهبة، أوضح الزوج لزوجته قائلا: «لا تقلقي، يا حبيبتي، هذه الرسائل هي الأمل الأخير لعشيقة سابقة لن تتركني». نهاية الحادثة. على مدار الأشهر، انغمس الزوج في عمله أكثر فأكثر، فقد عاد إلى المنزل متأخرا وهرب من عطلات نهاية الأسبوع بأكملها لإنهاء الملفات المهمة. تعرف الزوجة أنه يكذب. تفهمها وتفانيها وتسامحها دائما.. الـ«دون جوان» الذي لا يمكن إصلاحه. لماذا لأنها مقتنعة بأنها المفضلة، الزوجة الأولى، ملكة الحريم، ملكة القلوب. في حب تعدد الزوجات لزوجها، هي التي تحتل مكانة الاختيار. كان يخونها منذ عشرين عاما، ودائما يعود إليها منذ عشرين عاما، يتوب ويضاعف حنانه..، حتى يوم طلب الطلاق من أجل فتاة تبلغ من العمر خمسة وعشرين عاما، حينها تنهار «الزوجة الأولى» السابقة، تصاب بالاكتئاب وانعدام الثقة بالنفس، لتلجأ للجراحة التجميلية من جميع النواحي..، إنها تمر بأزمة وجودية حادة وسيستغرق الأمر سنوات للتعافي.

 

الجميلة والوحش

مثال لامرأة لديها موهبة في الوقوع في حب الوحوش، والرجال المضطربين الذين لا يحبونها، أولئك الطيبون والموثوقون الذين يهتمون بها يزعجونها. في التاسعة والعشرين من عمرها، تقوم بجمع المخالفات. هي واحدة من هؤلاء النساء اللواتي يعشقن كثيرا. لم تكن محبوبة من والديها أثناء الطفولة، فهي تسعى إلى سد هذه الفجوة العاطفية برجال يعانون. يجب أن تكون «ستيفاني» مفيدة لتشعر بأنها موجودة. الفداء بالحب. مثل الجمال، فهي مرتبطة بالوحوش، مقتنعة بأن حبها المتفاني سيجعلهم أمراء ساحرين. لذلك، فهي مستعدة لجميع عمليات التخلي. «إذا كنت أعاني من أجلك، هل ستحبني؟». الحب ليس تبادلا، إنه تضحية. جنسيا، تضع متعة شريكها على متعتها، مقتنعة بأنها لا تستحق السعادة، خائفة من التخلي عنها، تقبل الأسوأ لتتجنب الانفصال.

 

الاستمتاع بصورة الضحية

 

هذه المتلازمات المصنوعة في الولايات المتحدة «مطمئنة ولكنها ليست كافية»، كما يوضح جان بيير وينتر، مؤلف كتاب Les Errants de la Chair (Calmann-Lévy ، 1998).

 

هل هذه المتلازمات ذات مصداقية؟

إنها، أولا وقبل كل شيء، الضربات التسويقية والتحريرية التي تعطي أسماء جديدة للأعراض المعروفة. إنها جذابة لأنها بسيطة. النهج أمريكي للغاية لأنه سيكولوجي للغاية، بمعنى أنه يريد دائما شرح كل شيء، لعمل تصنيفات ملائمة. هذا التيار مستوحى مباشرة من النماذج الأصلية التي وصفها يونغ. إلا أنه استخدم الأساطير والتقاليد الثقافية للعديد من البلدان، بما في ذلك الهند والصين.

ما الهدف من التعرف على نفسك بأنك «سندريلا» أو «بيتر بان»؟

في البداية، يشعر الناس كما لو أنهم ينمون في معرفة الذات. لكنهم يسعدون بالصورة التي تنقلها لهم هذه «المجمعات»، الصورة المريحة للضحية التي كان عليها أن تعاني من أجل المقربين منها. وفجأة لا يسألون أنفسهم، واختزال الشخص في «سندريلا» يعني نسيان أنه توجد داخل كل واحد منا صراعات جنسية، وصراعات هوية، وثقل اللغة وثقل الوالدين، باختصار: معايير معقدة بلا حدود.

طرق تهدئة طفل يعاني من رهاب العواصف

 

مع كل عاصفة رعدية، يشعر الأطفال بالخوف. يجب أن يقال إنه يمكن أن يكون هذا مؤثرا، فالريح القوية جدا، المطر، البرق الذي يخترق السماء، والرعد.. كلها ظواهر طبيعية بالتأكيد لكنها مذهلة.

ليس من السهل دائما طمأنة طفلك، خاصة إذا طال أمد العاصفة، فغالبا ما نرى الأصغر، في مثل هذه الحالات، يبدأ في البكاء. حالة يمكن تفسيرها، وفقا لـليا افرجين راي، عالمة النفس في باريس، من خلال تغيير الغلاف الجوي الناتج عن العاصفة. تنتقل من بيئة هادئة إلى ضوضاء عالية جدا عند سماع الرعد. لكن الطفل لا يرى سبب هذه الضجة ويمكن أن يكون مصدر قلق له. أيضا، مع العاصفة، تظلم السماء وتغرق الغرفة في الظلام أثناء النهار. ويمكن أن يكون البرق مصدر إلهام. الخوف من العاصفة الرعدية هو أحد أفضل الأشياء التي يتذكرها البالغون.

العديد من البالغين، حتى لو لم يعترفوا بذلك، يستمرون في الشعور بالخوف من العاصفة، والذي بالطبع، ينتقل بسهولة إلى الطفل. وبالتالي، قد يخبر الوالد القلق طفله ألا يخاف لكن إيماءاته وصوته تخاطر بخيانته فيشعر الطفل بذلك. في هذه الحالة، إذا أمكن، قم بتمرير التتابع إلى شخص بالغ آخر لطمأنته.

شيء آخر يجب تجنبه: إنكار عاطفة الطفل. لا تقل إن الأمر ليس مخيفا، بل عكس ذلك ضعه في اعتبارك واعترف بخوفك، فهو أمر طبيعي وطبيعي تماما في مواجهة حدث مثير للإعجاب مثل عاصفة رعدية. إذا تجاوب الطفل وركض إلى والديه وبكى، فهذه علامة جيدة لأنه يعبر عن شيء أخافه.

إذا كان طفلك خائفا من العاصفة، خذه بين ذراعيك وضمه إليك، وابعث فيه الاطمئنان بنظراتك المحبة وكلماتك الحلوة. أخبره أنك تفهم أنه خائف، وأنك موجود لحراسته، وألا يخشى شيئا معك. إنه بأمان في المنزل إنها تمطر بالخارج لا بالداخل.

اعتمادا على عمر طفلك، يمكنك إعطاؤه تفسيرات أكثر أو أقل تعقيدا حول العاصفة على أي حال، حتى للطفل، اشرح أنها ظاهرة طبيعية ليست لدينا سيطرة عليها. إنها العاصفة التي تصدر الضوء والضوضاء، وهذا أمر طبيعي.. وهذا سيساعد في تهدئة خوفه.

اطلب من طفلك أن يعبر عن أكثر ما يقلقه: صوت الرعد، البرق، المطر الغزير.. أعطه إجابات بسيطة وواضحة، العاصفة ظاهرة أرصاد جوية تحدث خلالها صدمات كهربائية، داخل غيوم كبيرة تسمى الركام. هذه الكهرباء تجذبها الأرض وستنضم إليها، وهذا ما يفسر البرق.

أخبر طفلك أيضا أنه تمكننا معرفة بعد العاصفة، احسب عدد الثواني بين البرق والرعد، واضربه في 350 مترا سيؤدي هذا إلى تحويل التفسير العلمي وهذا مطمئن دائما لأنه يبرر الحدث ويسمح بتخصيصه.

توجد كتب كثيرة عن العواصف الرعدية، ومناسبة لجميع الأعمار. يمكنك حتى توقع ما إذا كان من المرتقب هبوب عاصفة رعدية في الأيام القليلة الموالية.

هكذا يشخص الأطباء اضطرابات سلوك الأكل

 

بين القهر والحرمان، غالبا ما تكون لدينا علاقة متوترة ومعقدة مع نظامنا الغذائي. ولكن كيف نحدد ما إذا كانت هذه السلوكيات مرتبطة باضطراب أكل حقيقي؟ متى نتصل بأخصائي من أجل طلب المساعدة؟ وفي حين أن الأطباء هم القادرون على إجراء التشخيص،  فمن المهم جدا التعرف أكثر على هذا المرض.

يتم تعريف فقدان الشهية العصبي من خلال تقييد مدخول الطاقة في ما يتعلق بالاحتياجات، ما يؤدي إلى انخفاض الوزن بشكل ملحوظ مع مراعاة العمر والجنس ومرحلة النمو والصحة البدنية. الوزن الذي يقل عن الحد الأدنى للمعيار، بالنسبة للأطفال والمراهقين، أقل من الوزن الأدنى المتوقع يعتبر منخفضا بشكل ملحوظ.

خوف شديد من زيادة الوزن أو أن تصبح سمينا، أو سلوك مستمر يتعارض مع زيادة الوزن عندما يكون الوزن منخفضا بشكل ملحوظ.

التصور المتغير لوزن الجسم أو شكله، أو التأثير المفرط للوزن أو شكل الجسم على تقدير الذات، أو استمرار عدم إدراك خطورة النحافة الحالية.

يمكن تصنيفها إلى أنواع مختلفة، النوع المقيد خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لم تكن لدى الشخص نوبات متكررة من الإفراط في تناول الطعام أو لجأ إلى القيء أو السلوك المسهل، يتم تحقيق فقدان الوزن بشكل أساسي من خلال النظام الغذائي أو الصيام أو ممارسة الرياضة بشكل مفرط.

عند البالغين، بناء على مؤشر كتلة الجسم الحالي. يقدر فقدان الشهية على أنه خفيف إذا كان مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو يساوي 17 كيلوغراما / مترين، ومتوسط ​​إذا كان بين 16 و16.99 كيلوغراما / مترين، وشديدا إذا كان مؤشر كتلة الجسم بين 15 و15.99 كيلوغراما / مترين، ومتطرف إذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 15 كيلوغراما / مترين.

عند الأطفال والمراهقين، من النسبة المئوية لمؤشر كتلة الجسم. الدرجات مستمدة من فئات إنقاص الوزن الخاصة بمنظمة الصحة العالمية للبالغين، للأطفال والمراهقين، يجب استخدام النسب المئوية لمؤشر كتلة الجسم.

نتحدث عن الشره المرضي عند حدوث نوبات فرط بلع منتظمة، السلوكيات التعويضية غير الملائمة والمتكررة التي تهدف إلى منع زيادة الوزن تظهر مثل التقيؤ المستحث، أو استخدام المسهلات، أو مدرات البول أو العقاقير الأخرى، أو الصيام، أو الإفراط في ممارسة الرياضة البدنية.

يمكن تشخيص الشره المرضي إذا حدث كل من الأكل بنهم وسلوك تعويضي غير لائق، في المتوسط، مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لمدة ثلاثة أشهر، يتأثر تقدير الذات بشكل مفرط بالوزن وشكل الجسم، ولا يحدث الاضطراب حصرا خلال نوبات فقدان الشهية العصبي.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى