الدوليةالرئيسية

تغريدات عن زلزال تركيا تتسبب في اعتقال العشرات

عمدت السلطات التركية، السبت، إلى ملاحقة واعتقال ما لا يقل عن 25 شخصا بسبب تغريدات وتدوينات على وسائل التواصل الاجتماعي حول زلزال إزمير وصفت بالـ“مسيئة“.

وأكد نائب وزير الداخلية التركي محترم إينجه، بأنه تم اعتقال على الأقل 6 أشخاص بسبب نشرهم لتغريدات على تويتر قال أنها تتضمن “ضغائن وكراهية“ فيما يتعلق بزلزال إزمير.

وهدد نائب وزير الداخلية في تدوينة له على “تويتر“ من يعتبرهم أنهم يواصلون نشر ضغائنهم وكراهيتهم على مواقع التواصل الاجتماعي بضبطهم ومتابعتهم، مشيرا إلى أن وحدات المديرية العامة للأمن رصدت 37 تدوينة، وتم اتخاذ إجراءات بحق 25 شخصا، وهناك 6 أشخاص رهن الاعتقال.

وفي سياق متصل، أعلنت إدارة شرطة غازي عنتاب عن اعتقال شخص نشر مقطع فيديو على تويتر تطرق للزلزال الذي وقع في إزمير، قيل أنه ذو حمولة سلبية، مؤكدا أنه قد تم رفع دعوى ضد المعتقل بتهمة “التحريض على الكراهية والعداوة أو إذلال الجمهور“.

وكانت مديرية أمن إزمير قد حذرت يوم الجمعة، بعد نحو ساعتين من وقوع الزلزال أنها ستلاحق من ينشرون تصريحات سلبية حول زلزال إزمير.

إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا تخضع لرقابة مشددة، وقد سجن العشرات بسبب تغريدات تعتبرها السلطات “مسيئة“.

وفي شهر أكتوبر الماضي بدأ سريان قانون جديد في تركيا يفرض غرامات ضخمة على منصات التواصل الاجتماعي إذا لم تعين ممثلا عنها في تركيا لتلقي طلبات الحكومة حول المحتوى المنشور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى