شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمعمدنوطنية

وكالة الشمال تتكفل بمشروع للأنشطة الحرفية بوزان

بسبب مخاوف سياسية من «تربصات» المحرشي

طنجة: محمد أبطاش

كشفت مصادر متطابقة أن وكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال، تم تكليفها أخيرا من طرف وزارة الداخلية للقيام بالتكفل بمشروع منطقة للأنشطة الحرفية والصناعية بمدينة وزان، والذي خصص له مبلغ 90 مليون درهم من ميزانية مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة.
وقالت المصادر إن تدخل وكالة الشمال جاء بعد تسجيل ما يشبه «تربصات» من طرف رئيس المجلس الإقليمي العربي المحرشي عن حزب الأصالة والمعاصرة، وسط مخاوف من استغلاله سياسيا، وتوزيع المشروع بالمنطق الانتخابي خصوصا في ظل اقتراب استحقاقات سنة 2021.
وحسب المعطيات المتوفرة، فإن الاتفاقية الخاصة بالمشروع التي ستمتد بين 2020 و2022، تنص على أن يقوم مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة بتمويل الأشغال بتخصيص 30 مليون درهم سنويا، وعلى أن تعمل جماعة وزان على توفير الوعاء العقاري اللازم لإحداث المشروع، فيما ستتكلف وكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال بالقيام بكافة الإجراءات الإدارية والقانونية لإنجاز الدراسات والأشغال الخاصة بالمشروع والتتبع، كما سيضخ مجلس جهة طنجة مبلغ 90 مليون درهم على مدى ثلاث سنوات لإحداث هذه المنطقة.
وحسب اتفاقية متعددة الأطراف، تمت المصادقة عليها بالإجماع في الدورة العادية لشهر أكتوبر لمجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، ينتظر أن تكون هذه المنطقة جاهزة مع متم سنة 2022 من أجل المساهمة في الإنعاش الاقتصادي لمدينة وزان.
ووفق المعطيات المتوفرة، فإن هذه المنطقة ستحتوي على 227 ورشة مهنية لحرف الصناعة التقليدية الملوثة والمزعجة، تتوزع على 133 ورشة بمساحة 60 مترا مربعا و94 ورشة بمساحة 80 مترا مربعا، و11 بقعة أرضية بمساحة 500 متر مربع و8 بقع بمساحة 1000 متر مربع مخصصة للأنشطة الصناعية، إلى جانب مرافق إدارية.
وسيتم، في إطار الاتفاقية التي تشرف على تنفيذها ولاية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، تجهيز هذه المنطقة من خلال مد قنوات التطهير السائل وتهيئة الطرق والممرات والربط بشبكات الماء والكهرباء والهاتف، إلى جانب بناء التجهيزات العمومية.
يشار إلى أن مشروعا مماثلا سبق أن تدخلت فيه مصالح وزارة الداخلية، وهو المتعلق بالمنطقة التجارية بوزان، وذلك لإبعاد أية شبهات للسياسيين المحليين من استغلاله في صالح أهدافهم الانتخابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى