الدوليةالرئيسيةتقارير

شكاوى ضد ماكرون بتهمة التقصير في التدابير المتخذة لمواجهة كورونا

على ما يبدو، فإن فرنسا لا تواجه فقط خطر تفشي فيروس كورونا في ربوع الجمهورية، وإنما هناك مشاكل أخرى تتعلق بمجموعة من الشكاوى التي تقدم بها فرنسيون ضد بعض وزراء الحكومة الفرنسية، متهمين إياهم بالتقصير من ناحية التصدي للوباء.
وحسب موقع «minutes 20» الفرنسي، فقد توصلت محكمة العدل الفرنسية، التي أغلقت أبوابها منذ عشرة أيام تنفيذا للحجر الصحي المطبق في فرنسا، عبر بريدها، بخمس شكاوى ضد رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب، ووزيرة الصحة السابقة انييس بوزان وخليفتها أوليفر فيران، متهمين إياهم بعدم اتخاذ التدابير اللازمة من أجل إعداد فرنسا بشكل كاف لمواجهة وباء فيروس كورونا، على الرغم من أنهم كانوا، على حد علمهم، على دراية بمخاطر الأزمة التي ستواجه البلاد.
وحسب الموقع نفسه، فقد تقدم بالشكاوى أفراد وجمعيات ومجموعة « C-19» التي تضم مئات الأطباء والممرضين، والتي اتهمت الوزراء بـ«تعريض حياة الآخرين للخطر» أو «القتل الخطأ». وتطالب الشكاوى بإحالة الجميع إلى محكمة العدل في الجمهورية، وهي الهيئة الوحيدة القادرة على محاكمة الوزراء عن الأفعال المرتكبة أثناء ممارسة وظائفهم.
في غضون هذه الأزمة التي تعيشها فرنسا، تم إنشاء موقع جديد يسمى «Plaintecovid» من طرف الفكاهي والمؤلف السابق لـGuignols de l’Info، برونو غاتشيو.
وينتقد الموقع بشدة السياسة التي يقودها إيمانويل ماكرون في إدارة الأزمة الصحية، ويقدم نماذج شكوى معبأة مسبقًا لـفائدة «الطاقم الطبي» أو «المرضى» أو «غير المرضى»، مع نصائح عملية حول كيفية إرسالها عبر الموقع نفسه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى