الرئيسيةصحةن- النسوة

لهذا السبب يفقد الجسم كريات الدم البيضاء

تعد الكريات البيضاء الموجودة بالسائل الدموي واحدة من الأجهزة المناعاتية المهمة جدا في الجسم، فدورها هو القضاء على كل الجراثيم والميكروبات التي تدخل الجسم وتصل إلى السائل الدموي فأي جرح في الجسم إلا وتقوم الكريات البيضاء بمهاجمة الجراثيم التي تظهر على السطح، وتحاول اختراق الجسم، وأي نقص في هذه الكريات البيضاء يؤدي إلى نقص مناعة الجسم وبالتالي الإصابة بالأمراض والعدوى.
وهناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى نقص الكريات البيضاء من السائل الدموي ومن بين هذه الأسباب الإصابة ببعض الأمراض أو العدوى التي تؤدي إلى استهلاك الكريات البيضاء وبالتالي يحدث نقص كبير في كريات الدم البيضاء، أو قد يكون هناك مشكل على مستوى وظيفة نخاع العظم الذي ينتج الكريات البيضاء.
وقد يحدث كذلك نقص في هذه الكريات البيضاء نتيجة حدوث خلل على مستوى المناعة الذاتية بحيث ينقص الجسم من إنتاج الكريات البيضاء بسبب وجود خلل في نظام الجهاز المناعاتي.
كذلك بالنسبة للأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي أي الأشخاص المصابين بالسرطان بحيث إن العلاج الكيميائي يستهدف الخلايا السرطانية ولكنه يستهدف كذلك الخلايا السليمة بالجسم ويقتلها وخصوصا خلايا نخاع العظم ما يؤدي إلى نقصان كريات الدم البيضاء.
وهناك مجموعة من الأسباب الأخرى كالسل والتغذية الغير السليمة والإصابة بمشاكل على مستوى نخاع العظم.
وفي حالات العلاج فإنه يعتمد في العادة على الأسباب المؤدية لحدوث نقص الكريات البيضاء ويعتمد العلاج بشكل كبير على شدة الأعراض ومدى نقص الكريات، وكذلك الحالة الصحية للمريض، ويتم إعطاء المريض المضادات الحيوية وبعض الأدوية التي تزيد من خلايا الدم البيضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى