شوف تشوف

اقتصادالرئيسيةتقارير

الاستنزاف يدفع إلى تخفيض حصة المصطادات من الأخطبوط

أفرجت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات- قطاع الصيد البحري- يوم أول أمس الأربعاء، عن مقرر وزاري يحدد الحصص المسموح بصيدها من الأخطبوط بالدائرتين البحريتين الأطلسية والمتوسطية خلال الموسم الشتوي المقرر انطلاقه يوم 20 دجنبر الجاري.

مقالات ذات صلة

واستنادا إلى المقرر الوزاري ذي المرجع 11/22 بتاريخ 14 دجنبر الجاري، والموقع من قبل الكاتبة العامة للقطاع الوزاري، فقد تم تخفيض الكوطا المسموح بصيدها بالمنطقة الأطلسية شمال سيدي الغازي (إقليم بوجدور) إلى 5900 طن، بعدما كانت محددة في 8385 طنا خلال الموسم الصيفي الأخير قبل إلغائه. في المقابل ارتفعت الحصة المسموح بصيدها بالمنطقة المتوسطة إلى 2700 طن، بعدما كانت في الفترة السابقة محددة في 1585 طنا. وقررت الوزارة إمكانية مراجعة حصص الأخطبوط الممنوحة للدوائر البحرية حسب تطور المؤشرات البيولوجية.

واستنادا إلى القرار المنظم، فقد أناط القطاع الوزاري باللجنة المحلية للصيد في كل منطقة، العمل على ترشيد نشاط الصيد بتجنب استنفاد حصة الأخطبوط المحددة للدوائر البحرية، ثم تقسيم حصة الأخطبوط شهريا بين أسطولي الصيد التقليدي والساحلي في نقط وموانئ الصيد حسب كل دائرة بحرية، إضافة إلى تحديد سقف المصطادات من الأخطبوط عن كل رحلة بحرية بالنسبة لكل نوع من وحدات الصيد.

وحثت الوزارة على الحرص على عدم تجاوز حصة الأخطبوط المحددة شهريا، وعدم تجاوز حصة الأخطبوط بالنسبة لكل نوع من وحدات الصيد، والمساهمة في تتبع المؤشرات البيولوجية للمخزون، مع إشعار الإدارة في حال ظهور صغار الأخطبوط أو الإناث الحاملات للبيض في المصطادات.

وبخصوص الصيد الساحلي، دعا المقرر الوزاري بواخر الصيد بالجر العاملة شمال سيدي الغازي، للعمل فوق ستة أميال بحرية ما بين سيدي الغازي والعيون، وفوق ثلاثة أميال بحرية شمال مدينة العيون، كما يمنع على هذه البواخر استعمال شباك الجر ذات الفتحة العمودية الكبيرة، ومنعت الوزارة استعمال الصناديق الخشبية بالنسبة لهذا الأسطول. أما بالنسبة للصيد التقليدي، فإنه يمنع صيد الأخطبوط باستعمال  القوارير (الغرارف) البلاستيكية أو المصنوعة من مواد غير قابلة للتحلل أو مضرة بالبيئة البحرية.

يشار إلى أن الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط تم تعليقه بسبب حالة المخزون الذي تضرر بشكل كبير بفعل الاستنزاف، حيث كشف المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري أن مخزون الأخطبوط تناقص في الواجهة الأطلسية، خصوصا بجنوب سيدي الغازي، بنسبة تتجاوز 60 في المائة، الأمر الذي دفع القطاع الوزاري إلى تعليق نشاط صيده خلال الموسم الصيفي الأخير.

طانطان: محمد سليماني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى