شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

«الباصواي» يُقل البيضاويين بدءا من الأسبوع المقبل

أعلن مجلس مدينة الدار البيضاء، خلال دورة استثنائية، أمس الخميس، انطلاق خدمات الباصواي بشوارع العاصمة الاقتصادية يوم الجمعة المقبل، بعد أزيد من 8 أشهر من التأخر الذي يرافق إطلاق وسيلة النقل هاته بين شوارع العاصمة الاقتصادية، رغم مطالب المعارضة بالتعجيل بإطلاق الخطوط الجديدة للنقل بالمدينة.

 

 

حمزة سعود

 

تنطلق في فاتح مارس المقبل، الخطوط الجديدة للباصواي، ويشمل الخط الأول تغطية 12 كيلومترا، ضمنها 20 محطة للركاب ونقطتان للمواصلة على امتداد أزيد من 55 هكتارا من التهيئة، فيما يوفر الخط الثاني لوسيلة النقل هاته، 12٫5 كيلومترا، تتوفر على 22 محطة للركاب عبر ربط مع نقطة للمواصلة، وعلى امتداد 40 هكتارا بشوارع العاصمة الاقتصادية.

وضمن المساهمين في ميزانية إنجاز الخطوط الجديدة للباصواي، صندوق دعم إصلاحات قطاع النقل بحوالي 780 مليون درهم، بحصة 41 في المائة، وقرض من البنك الدولي قيمته 743 مليون درهم، إلى جانب مساهمة لمجلس المدينة، بـ185 مليون درهم بحصة 10 في المائة، مع مساهمة مماثلة لجهة الدار البيضاء سطات بقيمة 167 مليون درهم.

ومن المنتظر أن توفر الخطوط الجديدة للباصواي 40 عربة يبلغ طولها 21 مترا بطاقة استيعابية تصل إلى 196 راكبا، وستتوفر على أزيد من 6 نقاط للبيع مع باقات لعروض الاشتراكات تصل إلى 5 باقات، فيما ستتم عمليات الصيانة داخل مركز بجماعة أولاد عزوز تم إنجازه على مساحة 3,8 هكتارات بتراب الجماعة.

وستكون أوقات العمل الخاصة بوسيلة النقل هاته من الـ5:30 صباحا، إلى غاية 22:30 مع إجراء تعديلات حسب فصول السنة، على أن تخصص 6 دقائق في المتوسط كفرق بين أوقات الذروة بين خطوط النقل، وسيكون انتظار الركاب للعربات داخل محطات مغلقة.

وتُشغل الخطوط الجديدة للباصواي أزيد من 650 موظفا، مع أزيد من 170 موظفا إضافيين مع انطلاق خدمات الخطين الأول والثاني لوسيلة النقل هاته، بعقد تشغيل مع شركة «RETP Dev» يصل إلى 4,7 مليارات درهم، خلال 12 سنة من الخدمة.

وأنجزت جماعة الدار البيضاء مشروع الباصواي اعتمادا على إعفاءات بلغت 200 مليون درهم، بفضل بعض الاستثمارات، وأزيد من 160 مليون درهم من التوفير، في شكل استثمارات مؤقتة بلغت 1,7 مليون درهم.

ويعبر الخط الأول للباصواي شوارع الجولان، ومقداد الحريزي، ومحمد السادس، والقدس، وشارع الليمون في تقاطعه مع شارع عمر الخيام. فيما يعبر الخط الثاني للباصواي من شوارع مولاي التهامي وأم الربيع وعبد الله بن الشريف، إلى جانب الطريق الجهوية رقم 3014 والطريق الوطنية رقم 1، فيما توجد على امتداد الخطوط الجديدة للباصواي أزيد من 2200 شجرة مزروعة، على امتداد أزيد من 67 تقاطعا طرقيا مهنيا.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى