الرئيسيةسياسيةمجتمع

معتقلين بحراك الريف من ضمن الـ1446 شخصا الذين شملهم العفو الملكي بمناسبة عيد العرش

هذه المرة ليس خبرا مختلقا ولا أمنية يتناقلها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لأنه صادر عن مقربين مع معتقلين بحراك الريف والذين أكدوا استفادة أقاربهم من العفو الملكي الذي تم الإعلان عنه بمناسبة عيد العرش لهذا العام.

وهكذا أعلنت هدى السكاكي، زوجة المعتقل على خلفية أحداث الراف، محمد الحنودي، عبر تدوينة لها على حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي أن “الملك محمد السادس أفرج عن مجموعة من معتقلي حراك الريف بمدينة طنجة منهم زوجي الحبيب الحنودي وآخرون. مضيفة في ذات السياق “نسينا كل شيء ولا نتذكر هذه اللحظة سوى الفرح والفرح والفرح . . وطننا لا زال بخير.

من جهته نشر إبراهيم اعمراشا، شقيق المرتضى اعمراشا، تدوينة على الفايسبوك أكد فيها بالقول أن “المرتضى اعمراشا في الطريق إلى المنزل الحمد لله”. وفي ذات السياق أكدت مصادر متطابقة أن العفو الملكي بهذه المناسبة قد شمل، بالإضافة إلى الحنودي واعمراشا، كلا من محمد المجاوي وربيع الأبلق وأشرف اليخلوفي وكريم أمغار وصلاح لشخم والحسين الادريسي، وربما غيرهم.

وبمناسبة ذكرى عيد العرش أصدر الملك محمد السادس عفوا على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة وعددهم 1446 شخصا.

وبحسب بلاغ لوزارة العدل، فقد استفاد من العفو الملكي 1267 نزيلا من الموجودين في حالة اعتقال، منهم 323 نزيلا استفادوا مما تبقى من عقوبة الحبس أو السجن، و940 استفادوا من تخفيض عقوبة السجن أو الحبس، كما استفاد من تحويل عقوبة الإعدام إلى السجن المؤبد نزيلين اثنين، فيما استفاد آخرين من تحويل السجن المؤبد إلى المحدد.

وبخصوص المستفيدون من العفو الموجودون في حالة سراح فقد بلغ عددهم 179 شخصا، منهم 39 استفادوا من العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها، والعفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة 08 أشخاص، كما استفاد من العفو من الغرامة 120، ومن العفو من العقوبة الحبسية والغرامة 10 أشخاص، والعفو مما تبقى من العقوبة الحبسية والغرامة لفائدة شخصين اثنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى