شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

احتقان بأولاد زيان بسبب مشروع إحداث محطتين جديدتين

مهنيون يطالبون بهيكلة المرفق عوض «تفريخ» محطات طرقية أخرى

حمزة سعود

يرفض المهنيون في قطاع النقل الطرقي، مشروع إحداث محطتين للنقل بالعاصمة الاقتصادية والتخلي عن المحطة الطرقية الحالية، أولاد زيان، من أجل فسح المجال أمام منتزهات رياضية ومرافق ثقافية، في مرحلة لاحقة، يتجه مجلس العاصمة الاقتصادية إلى إحداثها في الوعاء العقاري الحالي للمحطة.

ويشير المهنيون إلى أن المبلغ المخصص لإعادة تأهيل المحطة منذ وقت سابق لم يف بالغرض، بالنظر إلى استمرار الاختلالات داخل فضاء المحطة من انتشار للنفايات ووجود عدد كبير من النقاط السوداء في محيطها، يرافق ذلك وجود مئات المهاجرين الأفارقة، تهدد مشاجراتهم الأمن العام في جنبات القضاء.

ويشير المهنيون إلى أن تخصيص 70 مليارا لإنجاز محطتين بالدار البيضاء، مقابل السيطرة على الوعاء العقاري الخاص بالمحطة الحالية، أولاد زيان، يثير الاحتقان في صفوف «الكورتية» في غياب البديل، الذي من شأنه إيواء أنشطتهم.

وتحتاج محطة الحافلات أولاد زيان إلى 100 مليون سنتيم، وفق المهنيين، من أجل إعادة تأهيلهم، عوض تخصيص أرقام بقيمة مالية مضاعفة عشرات المرات، لإخراج المحطتين ضواحي العاصمة الاقتصادية وتحديدا بكل من الحي الحسني جنوب الدار البيضاء، وأخرى بمنطقة سيدي البرنوصي شمال المدينة في إطار تعزيز البنية التحتية المرتبطة بالنقل الطرقي بالمغرب.

وينتظر المهنيون شروع السلطات بالعاصمة الاقتصادية في فتح باب الحوار معهم قبل الشروع في تشييد المحطات الجديدة، وإيجاد البدائل لفائدة «الكورتية» والمهنيين بتمكينهم من الوظائف داخل شركات النقل الطرقي في القطاع.

ويطالب المهنيون في محطة أولاد زيان بإعادة النظر في شبابيك التذاكر الموضوعة رهن إشارة الركاب والمسافرين، من خلال رقمنتها على منوال شركات رائدة في قطاع النقل الطرقي، من أجل الاستغناء على الطريقة التقليدية الحالية لحجز تذاكر السفر، واعتماد شباك تذاكر موحد.
ويسارع المجلس الجماعي الحالي الزمن من أجل إخراج المشروع إلى حيز الوجود من أجل تخفيف الضغط على المحطة الطرقية أولاد زيان في مرحلة أولى، ثم تحويل الفضاء مستقبلا إلى منتزه ومساحات خضراء تجاور ملاعب القرب في مرحلة لاحقة.

ومن المنتظر الانتهاء من إنجاز المحطتين في أفق سنة 2027، بتكلفة إجمالية تفوق 700 مليون درهم بمساهمة جماعة الدار البيضاء والشركة الوطنية للنقل واللوجيستيك ووزارة الداخلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى