شوف تشوف

مجتمع

تشديد الأحكام في حق المتورطين في محاولة اقتحام ثغر مليلية المحتل

أصدرت محكمة الاستئناف بالناظور أحكاما بالسجن من 8 أشهر إلى ثلاثة أعوام، في حق 14 مهاجرا، جرى إيقافهم قُبيل المحاولة الدامية لاقتحام ثغر مليلية المحتل في يونيو الماضي، حسبما أفاد به دفاعهم اليوم الجمعة.

وقال محامي المتهمين مبارك بويرك، في تصريح لوكالة “فرانس برس”،  إن محكمة الاستئناف “قضت ليلة الخميس بتشديد العقوبات في حق هذه المجموعة من 8 أشهر إلى ثلاثة أعوام”، مشيرا إلى أن المتهمين “نفوا أمام المحكمة ارتكاب أي عنف”.

وأدين هؤلاء ومعظمهم سودانيون، بتهم “الدخول بطريقة غير قانونية إلى المغرب”، و”الانتماء لعصابة إجرامية للهجرة السرية” واستخدام “العنف ضد موظفين عموميين”، و”التجمهر المسلح” و”العصيان”، وفق ما أضاف دفاعهم.

وكان المتهمون قد أوقفوا خلال عمليات تمشيط لقوات الأمن المغربية لإبعاد المهاجرين غير النظاميين من جبل “كوركو”، حيث يختبئون في انتظار تسلق السياج المحيط بثغر مليلية المحتل عند سفح الجبل.

وجاء ذلك عشية محاولة نحو ألفي مهاجر اقتحام معبر حدودي نحو ثغر مليلية المحتل، في 24 يونيو، ما تسبب في مصرع 23 منهم وفق السلطات المغربية.

وأعقبه اعتقال عشرات المهاجرين، الذين حوكموا بالسجن بين 11 شهرا وعامين ونصف عام، وتم تشديد العقوبات إلى ثلاثة أعوام أمام الاستئناف بالنسبة لأربع مجموعات منهم حتى الآن، وفق ما أوضح المحامي مبارك بويرك.

من جانب آخر، أعلنت السلطات المغربية خلال الفترة الأخيرة عن تفكيك عدة شبكات لتهريب البشر، وتوقيف العديد من المرشحين للهجرة غير النظامية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى